الجمعة، 15 نوفمبر 2013

دودة الارض




أكثر الديدان الحلقية انتشارا حيث توجد في الأرض الرطبة الغنية بالمواد العضوية وتعيش كذلك في أنفاق عمودية أو مائلة تبطنها الدودة بمادة مخاطية تفرزها غدد خاصة في الجلد تتراوح طول الدودة 15-30 سم.
التغذية
التغذية في دودة الأرض تكون بطريقتين متباينتين وهي
1- تقوم باخذ الاوراق وسحبها إلى جحرها عبر ثقوب لتتغذى عليها، وقد وجد العلماء ان الديدان تفضل بعض الاطعمة على بعض ففي المقام الأول اوراق الجزر وكذلك الكرنب
 2- قد تبتلع كمية كبيره من التراب عندما يكون الجو جاف أو ان هناك قلة في الطعام فتستخلص من التربه كنيات ف=قليله والباقي تخرجه من الطرف الخلفي، وبعض أنواع الديدان عندما يريد ان يخرج التربة التي ابتلعها تظهر على سطح الأرض وتطرد الذي ابتلعته.
و الامعاء تمتد عبر الجسم كله وليست مقسمه اقساما عدة كبعض الاعضاء الموجوده فيها.

التكاثر
عند وصول الدوده عند سن البلوغ يظهر انتفاخ وهو السرج امام الجزء الأوسط للجسم ، وعند جاهزية الدوده لوضع البيض يتم الافراز حول السرج بغشاء مخاطي وتتحرك الدوده إلى الخلف وفي نفس الوقت تدفع السرج باتجاه الامام، اما إذا كان الغشاء مواجه للمبايض يتم وضع البيض فيه وتتحرك الدوده للتخلص من الغشاء الذي تتغضن اطرافه لتكون شرنقه ينفقس فيه البيض.⅞
الدوده كالمزارع
البيئة المثاليه يالنسبة لدودة الأرض هي الاراضي المغطاه بالعشب أو اراضي الرعي.

فوائد دودة الارض:
1- تهوية التربة من خلال الأنفاق والتي تسمح بدخول الأكسجين إلى الشعيرات الجذرية وكذلك جلب الماء من سطح التربة إلى باطنها.
2-عند تغذيتها تجلب المخلفات العضوية داخل أنفاقها وبمساعدة الكائنات الحية الدقيقة تعمل على تحرر العناصر الغذائية في صورة يسهل على النبات امتصاصها.
3-تعطى حوالي 18 طن من الدبال المخصب كل عام وعند موتها تتحلل أجسامها وتعطى عناصر غذائية للنبات
 4-تعمل الأنفاق على زيادة مسامية التربة.
5-تمنع الأنفاق تصلب التربة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق