السبت، 16 نوفمبر 2013

المايتوكندريا



الخلية في الأحياء هو الوحدة البنائية الوظيفية في جسم الكائن الحي. وتعتبر أصغر وحدة بنائية يتكون منها الكائن الحي ؛ وتقسم الخلاياعادة إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية ، وهناك تقسيمات أخرى ؛ وتسمى مجموعة الخلاياالمتشابهة في التركيب والتي تؤدي معاً وظيفة معينة في الكائن الحي عديد الخلايابالنسيج. وتحتوي الخلية على أجسام أصغر منها تسمى عضيات، مثل أجسام جولجي، وهناك أيضا النواة التي تحمل في داخلها الشيفرة الوراثية DNA. كما يحيط بالخلية غشاء يسمىبالغشاء الخلوي، ولدى الخلايا النباتية، جدار من السيليولوز يسمى الجدار الخلوي ،وهو غير مرن كالغشاء الخلوي. ويكمن الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتيةفي وظيفتها وشكلها.

 
ومن تقسيمات الخلية المعروفة من وجهة نظر علم الخلية:
1.
كائنات بدائية النواة Prokaryotes
2.
كائنات حقيقية النواة Eukaryotes


وقد طرح هذا التقسيم العالم هانس ريس في بداية الستينات، ويعتبر هذاالتقسيم واسع الانتشار في الوقت الحالي.
الميتوكوندريون أوالمتقدرات أو المصورات الحيوية أو حُبَيْبَة خَيْطِيَّة (بالإنجليزية: Mitochondrion) (جمعها، ميتوكوندريا، Mitochondria) هي عضيات في داخل الخلاياالحيوانية والنباتية مسؤولة عن توليد الطاقة في داخل الخلية.
مركز توليدالطاقة
يشبه العلماء الميتوكوندريا بأنها مركز "توليد الطاقة" للخلية ، حيث أنه بدون وجود الميتوكندريا لن تستطيع الخلية إنتاج الطاقة اللازمة لها للحفاظ علىالحياة، و

مما سيسبب توقف أنشطة الخلية الأخرى.

موقع الميتوكوندريا والعدد:
تقريباً توجد الميتوكوندريا في أماكن عديدة داخل سيتوبلازم الخلية ، ويختلف عددها حسب احتياج الخلية للطاقة ، حيث يتراوح بضع مئات إلى آلاف. و أيضاًيختلف حجم الخلية تبعاً للوظيفة المطلوبة منها، حيث يتراوح ما بين 1nm و قد يصل إلى 7nm .

تركيب الميتوكوندريا:

تتركب الميتوكوندريا بشكل أساسي من طبقتين من الدهون (lipid bilayer)و غشاء من البروتين: و تكون بشكل غشاء خارجي و غشاء داخلي. الغشاء الداخلي يقوم بتكوين ما يشبه الرفوف و الذي يتصل به انزيمات الأكسدة ، كمايحتوي التجويف الداخلي للغشاء الداخلي على العديد من الانزيمات الضرورية لاستخراج الطاقة من الاغذية. كما تحتوي لميتوكوندريا على جزئ دي.ان.ايه DNA وهذا يساعدها علىالإنقسام داخل الستوبلازم دون الحاجة إلى إنقسام الخلية .


وظيفةالميتوكوندريا:


تقوم الميتوكندريا بواسطة الانزيمات المتواجدة فيها باستخلاص الطاقة من المركبات المتواجدة في الخلية، ثم تستخدم هذه الطاقة في عملية انتاج ATP الـ ايه.تي.بي (adenosine triphosphate)و الذي يعتبر بمثابة "العملة - النقد" للخلايا في جسم الكائن الحي ، حيث بواسطته يتم تنفيذ العمليات المختلفة. و بعد تكون ATP يتم نقله إلى خارج الميتوكوندريا، حيث يستخدم في العمليات المختلفة (مثال عمليات الأيض)
في علم الأحياء الخلوي ، الحويصل vesicle هو احد مكونات الخليةالصغيرة و المغلقة ، يكون مفصولا عن الستوبلاسم على الأقل بطبقة ثنائية دسمة lipid bilayer واحدة. تتلخص وظيفة الحويصلات الخلوية في تخزين و نقل أو هضم المنتجاتالخلوية و الفضلات .
الجسيمات الحالة عبارة عن عضيات موجودة في الخلاياالحيوانية تحتوي أنزيمات هاضمة تقوم بتفكيك المواد العضوية المعقدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق